Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
علاج تساقط الشعر

أسباب تساقط الشعر لدى الرجال والنساء وعلاجه بأفضل الطرق

التعرف على أسباب تساقط الشعر يهم الكثير من الأفراد خاصة النساء، حيث تعد من أكثر المشكلات الشائعة التي تواجه الكثير من الأشخاص في مختلف مراحل حياتهم لأنه يمثل مصدر قلق كبير للكثير من الأفراد، وهذا يؤثر على الجمال والثقة بالنفس والمظهر العام، كما تعتبر فهم اسباب تساقط الشعر والخيارات العلاجية المتاحة أمرًا مهمًا للأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

فإن تساقط الشعر يمكن أن يكون نتيجة لعوامل متعددة والتي سوف نتحدث عنها بالتفصيل في تجميلية.

أسباب تساقط الشعر وعلاجه

تحدث مشكلة تساقط الشعر عند الرجال والنساء والأطفال، لذلك من المهم التعرف على أسباب تساقط الشعر والعوامل التي تؤدي إليها، لذلك سنتعرف على اسباب تساقط الشعر بالتفصيل:

  • اضطرابات الهرمونات وتساقط الشعر: من أسباب تساقط الشعر الشائعة هي التغيرات الهرمونية في الجسم، فإن هذه التغيرات عادة تكون بعد الولادة، تناول أدوية منع الحمل الهرمونية أو التوقف عنها لفترات طويلة، اضطرابات زيادة نسبة هرمون التستوستيرون الذكوري، وخلال فترة الرضاعة، وهذا يعد اكثر سبب تساقط الشعر عند النساء.
  • تساقط الشعر والأدوية: تساقط الشعر بشكل كبير يكون من أحد الآثار الجانبية لتناول الأدوية، فإن في أغلب الأوقات تتسبب الأدوية في فقدان الشعر وهذه المشكلة تتوقف عادة أثناء ضبط جرعة الدواء أو التوقف عنها.
  • سوء التغذية وتساقط الشعر: نمو الشعر عادة يتم عن طريق تناول كميات كافية من البروتينات التي يوجد بها أحماض أمينية أساسية، والنقص في هذه البروتينات يسبب تساقط مفرط للشعر، وعنصر الحديد من أكثر العناصر الهامة لنمو الشعر كما في ذلك بعض من مجموعات المعادن والفيتامينات.
  • تساقط الشعر والأمراض الجلدية: الكثير من الأمراض الجلدية تتسبب في تساقط الشعر مثل الثعلبة الصدفية، التهاب الجلد الدهني لفروة الرأس وسعفة الرأس.
  • المستحضرات الكيميائية الضارة: الاستخدام المفرط للمستحضرات الكيميائية في تصفيف الشعر وتجميله تؤدي لتساقط الشعر بشكل كبير، خاصة الصبغات الكيميائية والمواد المستخدمة لفرد الشعر، كما أن التعرض لمجففات الشعر التي تحتوي على هواء حار تتسبب في تقصف وتساقط الشعر.
  • المناعة وتساقط الشعر: تتسبب أمراض المناعة الذاتية مثل مرض الذئبة الحمامية المجموعية إلى تساقط الشعر.
  • تقدم العمر وتساقط الشعر: تقدم العمر من أكثر العوامل التي تؤدي إلى فقدان الشعر بشكل أكبر من فترة الشباب.
  • العوامل الوراثية وتساقط الشعر: العوامل الوراثية ينتج عنها مرض وراثي يؤدي لتساقط الشعر والتسبب في مرض الصلع الهرموني الاندروجيني.
  • فقدان الوزن المفاجئ وتساقط الشعر: يتعرض الجسم لصدمة فقدان الوزن التي تؤدي إلى تساقط الشعر بسبب نقص الوزن المفاجئ.
  • العدوى الفيروسية أو البكتيرية لفروة الرأس تعد من أسباب تساقط الشعر المفاجئ.

أنواع تساقط الشعر

عند تساقط الشعر، فإنه يتساقط بشكل يختلف من شخص لأخر وهذا يرجع لأن تساقط الشعر له أنواع مختلفة، ومن ضمن أنواع تساقط الشعر:

  • تساقط الشعر التيلوجيني: هذا النوع من أنواع تساقط الشعر يحدث بعد فترة 3 أشهر من الحمل أو تناول الأدوية الخاصة بالتغيرات الهرمونية، ويبدء عادة على شكل ترقق واضح في الشعر يتسبب في التساقط تحديداً في منطقة أطراف مقدمة الفروة.
  • تساقط الشعر الندبي: يحدث على شكل تساقط في منطقة تكون ندبة تنتج لعدة أسباب.
  • الثعلبة البقعية: تتسبب في حدوث تساقط للشعر في بقع محددة بمعدل قطر 1 سم وتحدث بسبب أمراض المناعة الذاتية في الكثير من الأوقات.
  • الحكة والاحمرار في الجلد: ينتج عن هذا النوع تساقط الشعر ويتسبب في وجود حواف متقشرة للمنطقة المصابة، وفي حال حدوث هذا النوع يجب الذهاب إلى الطبيب لأن عادة تزيد الحكة والاحمرار في الجلد.
  • تساقط الشعر الكربي: هو تساقط للشعر يشكل ندوب في الفروة ولا يقتصر على بقعة معينة في الرأس، وعادة ماتحدث هذه الحالة من أنواع تساقط الشعر نتيجة للتوتر، الضغط النفسي وكثرة التفكير، ومن الممكن أن يستمر تساقط الشعر لهذا النوع لمدة 6 أشهر.

علاج مشكلة تساقط الشعر

يوجد العديد من طرق علاج تساقط الشعر، وهناك طرق طبيعية وطرق تحتاج لاستشارة طبيب الجلدية، لذلك سنتعرف على جميع الطرق العلاجية لمنع تساقط الشعر.

علاج الشعر بالبلازما

يتم أخذ عينة من دم المريض وفصلها للحصول على البلازما، والتي تحتوي على صفائح دموية تعزز نمو الشعر وتمنع التساقط حيث يتم حقن البلازما تحت فروة الرأس باستخدام إبرة دقيقة، ويعتبر هذا العلاج فعالًا وآمنًا لأن تكون البلازما المستخدمة من مصدر داخلي.

علاج الشعر بالميزوثيرابي

يعد الميزوثيرابي طريقة شائعة لعلاج تساقط الشعر، حيث يتم حقن مزيج ميزو في فروة الرأس باستخدام إبر دقيقة ويحتوي هذا المزيج على مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن التي تعزز نمو الشعر الجديد وتحمي الشعر من التساقط، يتفاوت عدد الجلسات المطلوبة حسب حالة تساقط الشعر لكل شخص.

العلاج بزراعة الشعر

في حالات تساقط الشعر الشديدة التي لا يمكن السيطرة عليها بوسائل أخرى، يُفضل اللجوء إلى زراعة الشعر، حيث يتم نقل بصيلات الشعر من مناطق متبرعة في الجسم إلى المناطق المتأثرة بفقدان الشعر وقد تختلف طرق زراعة الشعر المستخدمة وفقًا لتفضيلات الاختصاصي وحالة الشخص.

العلاجات الدوائية

تتوفر علاجات دوائية لتساقط الشعر وينبغي استشارة الطبيب قبل تجربتها لتقييم التفاعلات الدوائية المحتملة، قد يتطلب الأمر تعديل الجرعة أو تغيير المستحضر لتحقيق أفضل النتائج.

الطرق الطبيعية

بالإضافة إلى الأدوية هناك بعض العلاجات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في الحفاظ على صحة الشعر وتقويته، حيث يعتمد الكثيرون على العلاجات الطبيعية المنزلية لتصدي مشكلة تساقط الشعر، عند استخدام الطرق الطبيعية يجب أن يتم تنفيذها بدون توقعات محددة وفعالية مضمونة، وعلى الرغم من أن العلاجات الطبيعية قد لا توقف تساقط الشعر تمامًا، إلا أنها تؤثر بشكل إيجابي على صحة الشعر.

ولمنع تساقط الشعر، يمكنك تجربة خلطات الزيوت الطبيعية بانتظام ومع ذلك، يجب الانتباه لعدم المبالغة في استخدامها وتطبيقها على الشعر لأن يمكن أن يؤدي الاستخدام المفرط للزيوت إلى تراجع قوة بصيلات الشعر وتساقطها.

اقرأ أيضاً: الآثار الجانبية لحقن البلازما للبشرة والشعر وكيفية الحد منها

اسباب تساقط الشعر

الوقاية من أسباب تساقط الشعر من الجذور

هناك بعض النصائح التي يمكنك اتباعها لعلاج أسباب تساقط الشعر من الجذور، مثل:

  • حماية الشعر من أشعة الشمس الفوق بنفسجية لأنها تؤدي إلى تلف الشعر والتقصف المستمر.
  • الابتعاد عن الضغوط النفسية التي تسبب التوتر، حيث أن الضغوط النفسية تزيد بشكل كبير من مشكلة تساقط الشعر.
  • تناول الفيتامينات والمكملات الغذائية التي تؤدي إلى تساقط الشعر من الجذور.
  • تسريح الشعر بلطف باستخدام أداة لفك تشابك الشعر، يجب الابتعاد عن تمشيط الشعر عندما يكون مبلل.

متى يكون تساقط الشعر مقلق؟

مشكلة تساقط الشعر شائعة ولها الكثير من الأسباب التي تحدثنا عنها، وقد تكون بعض أسباب تساقط الشعر الشائعة والعادية حالات مؤقتة تختفي بمرور الوقت ولكن هناك بعض الحالات التي تستدعي القلق والتي تكون مصحوبة عادة بعدة عوامل مثل:

  • الشعور بالتعب والخمول لفترات طويلة: تساقط الشعر المصحوب بالخمول يشير إلى عدم حصول الجسم على الفيتامينات والعناصر الغذائية مثل الحديد، الزنك والتي تتسبب في أعراض مرضية أخرى مثل فقدان الوزن، الإسهال وتساقط الشعر.
  • تساقط الرموش والحواجب: يشير تساقط الشعر في هذه المناطق إلى وجود مشكلة في المناعة الذاتية مثل الذئبة الحمراء، الثعلبة والذئبة وفي هذه الحالات يهاجم الجهاز المناعي بصيلات الشعر بالتالي يؤدي ذلك إلى التساقط.
  • الطفح الجلدي: الطفح الجلدي على الوجه والجسم في نفس وقت تساقط الشعر يشير للكثير من الأمراض المناعية والتي تشمل أعراض مثل آلام المفاصل وجفاف العين.
  • هشاشة الأظافر: أنيميا نقص الحديد تسبب تساقط الشعر، تقصف الأظافر والشعور بالتعب والضعف العام، لذلك تعد مشكلة هشاشة الأظافر عرضاً يجب الالتفات إليه.
  • ألم العضلات: آلام العضلات مع تساقط الشعر تشير إلى مشكلة قصور الغدة الدرقية وعادة تكون مصحوبة بالإرهاق وزيادة الوزن.

في النهاية يعد أن تعرفنا على أسباب تساقط الشعر، يجب معرفة أن من الضروري أن يتم استشارة الطبيب قبل تجربة أي طريقة علاجية لتساقط الشعر، حيث يمكن للطبيب تقييم الحالة بشكل صحيح وتوجيه الشخص إلى الخيار الأنسب والأكثر فعالية، فإن الاهتمام بصحة الشعر والحفاظ على فروة الرأس الصحية يمكن أن يساعد في تقليل تساقط الشعر وتحسين نموه ومظهره بشكل عام.

اقرئي أيضًا: أسباب تقصف الشعر وأفضل طرق لعلاجه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى