Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الترهلات

أفضل طرق شد البطن بعد الولادة

بعد الولادة، يعاني الكثير من النساء من ترهلات في منطقة البطن والتي قد تؤثر على مظهرهم الخارجي وثقتهم بأنفسهم، ولحسن الحظ، هناك العديد من الطرق المختلفة المستخدمة في لشد البطن بعد الولادة، ومن خلال إتباع هذه الإجراءات، يمكن للنساء الحصول على بطن مشدودة وأكثر جاذبية والشعور بالثقة بأنفسهن.

لذا تابعي معنا كيفية شد البطن بعد الولادة بدون جراحة، وكم من الوقت يحتاج البطن للشد بعد الولادة من خلال موقع تجميلية.

طرق شد البطن بعد الولادة الطبيعية بدون جراحة

يمكنك شد البطن بعد الولادة الطبيعية بدون جراحة من خلال:

تقنية الهايفو

يعمل جهاز الهايفو على شد الجلد وتحسين مرونته وتنشيط الدورة الدموية في الجسم، ويعتبر مناسب للأماكن التالية:

  • البطن.
  • الذراعين.
  • الوجه.

يستخدم الهايفو الموجات الفوق صوتية لتنشيط إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة الجلد، ويعتبر بديلاً للجراحة.

تقنية الجي بلازما

يتم إدخال جهاز الجي بلازما تحت الجلد عبر شق صغير، ويعمل على إطلاق موجات الراديو لتوليد طاقة حرارية تحفز إنتاج الكولاجين.

وبعد ذلك يتم تبريد المنطقة المعالجة بالهيليوم لشد الجلد المترهل، ويتميز الجي بلازما بأمانه وفاعليته، ولا يتطلب وقتًا طويلاً للتعافي.

جهاز الإندولفت

يستخدم جهاز الإندولفت في شد الجلد المرتخي وعلاج التجاعيد في مناطق مثل الوجه والعنق والذراعين والفخذين والبطن. يتميز بأمانه وفاعليته، ولا يترتب عليه فترة تعافي طويلة، ولا يسبب آثار جانبية.

جهاز الفيزر

يستخدم جهاز الفيزر لشد الجلد، حيث يسلط الموجات الفوق صوتية على المنطقة المستهدفة لتحفيز إنتاج الكولاجين وتحسين مرونة البشرة. لا يتطلب فترة تعافي طويلة، ويتميز بالنتائج السريعة والتكلفة المعقولة.

كم من الوقت يحتاج البطن للشد بعد الولادة؟

قد يستغرق الأمر حوالي ستة أسابيع حتى ينقبض الرحم بشكل كامل، ففي الأسبوع السادس ستتمكنين من فقدان نسبة كبيرة من الوزن المكتسب خلال فترة الحمل، خاصةً إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية وملتزمة بتناول طعام صحي، فقد أثبتت الدراسات إذا قامت الأم بإتباع ذلك، فستتمكن من التخلص  من حوالي 500 سعر حراري يوميًا.

مشروبات لشد البطن بعد الولادة

إليك بعض المقترحات لإضافة مشروبات أخرى مفيدة لشد البطن بعد الولادة:

  • الماء: شرب 8-10 أكواب من الماء يومياً يساعد على التخلص من السوائل الزائدة ويقلل الانتفاخ.
  • شاي الأعشاب: مثل النعناع واليانسون والكركم والزنجبيل، تساعد على تنشيط الهضم والتخلص من الغازات.
  • عصير الليمون: يحتوي على فيتامين C المفيد للشفاء، ويساعد على إذابة الدهون.
  • الحليب قليل الدسم: يحتوي على الكالسيوم المفيد لعضلات البطن.
  • عصير التفاح: يساعد على طرد الغازات وتخليص الجسم من الدهون المتراكمة في منطقة البطن.
  • الشوربة: تعطي الجسم الماء والمعادن وتشعر بالشبع.
  • عصير الرمان: غني بمضادات الأكسدة التي تسرع الشفاء، وقد تلجأ العديد من الأمهات إلى وصفات قشور الرمان للعلاج ترهلات البطن بعد الولادة.
  • شاي الكركديه: ينشط عملية الهضم ويخفف الإمساك.
  • شاي اليانسون: يطرد الغازات ويهدئ المعدة.
  • ماء الشعير: يمد الجسم بالسوائل والمعادن التي يحتاجها.
  • تجنب المشروبات الغازية والكحولية لتفادي انتفاخ البطن.

متى تغلق عضلات البطن بعد الولادة؟

أثناء الحمل تتمدد هذه العضلات لتسمح بنمو الجنين، بعد الولادة، يحدث عادة انفصال مؤقت لعضلات البطن، ويعرف هذا الانفصال باسم الانفصال العضلي.

عادةً ما تبدأ عضلات البطن في التقلص والعودة إلى وضعها الطبيعي خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، ومع ذلك، قد يستغرق الأمر بعض الوقت لعودة العضلات إلى حالتها الأصلية بشكل كامل.

إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن الانفصال العضلي أو تأثيره على مظهر بطنك بعد الولادة، فمن الأفضل أن تستشيري الطبيب لتقييم الحالة وتقديم النصائح المناسبة.

تمارين شد البطن بعد الولادة

بعد الولادة، يمكن ممارسة مجموعة من التمارين لشد البطن وتقوية العضلات. إليك بعض الأمثلة:

  • المشي: يلعب دورًا مهمًا في تحسين اللياقة البدنية ومساعدة الأم على فقدان الوزن وتنشيط الدورة الدموية، مما يساعد على تقليل تراكم الدهون في منطقة البطن وتحسين مرونة الجلد وشد الترهلات، ويُفضل المشي لمدة 60 دقيقة يوميًا.
  • تمرين التنفس العميق: يساعد في تهدئة الأعصاب وتخفيف التوتر والقلق، وأيضًا يساهم في شد العضلات المترهلة في البطن وتقويتها، مما يمكن أن يؤدي إلى تحسين نوعية النوم وتقليل إفراز الهرمونات المسؤولة عن تلف الخلايا وترهل الجلد، ويمكنك إجراء التمرين بطريقة صحيحة إذا قمت بإتباع الخطوات التالية: الجلوس بوضعية مستقيمة، ووضع يد واحدة على البطن والأخرى على الصدر، ثم أخذ نفس عميق من الأنف مع انتفاخ البطن، ومن ثم التنفس البطيء عن طريق الأنف.
  • تمارين كيجل: تقوم هذه التمارين بتقوية وشد العضلات البطنية السفلية والحوضية، وتساعد في حماية الأم من مشاكل سلس البول.
  • رفع الساقين: يمكن للأم أن تستلقي على ظهرها وترفع ساقيها إلى الأعلى وتحتفظ بهما في هذا الوضع لعدة ثوانٍ، ثم تنزلهما ببطء.
  • رفع الرأس والكتفين: يعد هذا التمرين البسيط فعالًا في شد العضلات الموجودة في منطقة البطن، ويمكنك إجراء التمرين بالطريقة الصحيحة إذا اتبعت الخطوات التالية: الاستلقاء على الأرض، وثني الركبتين، ورفع الرأس والكتفين قليلاً عن الأرض. يمكن تكرار هذا التمرين أكثر من 10 مرات يوميًا.

علاج كرمشة البطن بعد الولادة

كرمشة البطن بعد الولادة هي حالة ضعفًا في عضلات البطن وتأثيرًا سلبيًا على مظهر البطن. إليك بعض الخطوات التي يمكن اتخاذها لعلاج كرمشة البطن بعد الولادة:

  • الاهتمام بالصحة النفسية: يؤدي سوء الحالة النفسية إلى زيادة ترهل الجلد بعد الولادة، وخاصة في حالة الاكتئاب. لذا، من المهم الاهتمام بالصحة النفسية.
  • تناول البروتينات: ينصح بتناول حوالي 50 جرامًا من البروتين يوميًا.
  • تناول الفواكه والخضروات: تحتوي الفواكه والخضروات على الألياف التي تساعد على الشعور بالشبع، لذا ينصح بتناول كمية كافية منها.
  • تجنب تناول الكربوهيدرات بكميات كبيرة: يجب الحد من تناول الكربوهيدرات وتناولها بكميات معتدلة للحفاظ على وزن صحي وتقليل ترهل الجلد.
  • ممارسة التمارين الرياضية: يساعد ممارسة التمارين الرياضية على تحسين مرونة الجلد وشد العضلات. يمكن ممارسة تمارين القوة وتمارين الاستطالة للمساهمة في تحسين مظهر البشرة وشد الجلد المرتخي.
  • تجنب التدخين والتعرض للشمس بشكل زائد: يعتبر التدخين والتعرض المفرط لأشعة الشمس من العوامل التي تؤدي إلى تلف الكولاجين وزيادة ترهل الجلد، لذا، يجب تجنبها قدر الإمكان.
  • تناول كمية كافية من الماء: يجب شرب كمية كافية من الماء للحفاظ على ترطيب الجسم والبشرة، يُوصَى بشرب حوالي 8 أكواب من الماء يوميًا.

مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية

تختلف مدة ربط البطن بعد الولادة الطبيعية من امرأة لأخرى ويعتمد ذلك على عدة عوامل، مثل:

  • الجينات.
  • العمر.
  • الحالة الصحية.

وعادةً ما يتم توصية النساء بربط البطن بعد الولادة الطبيعية بسرعة للمساعدة في عملية التئام العضلات وتعزيز الشفاء وينصح بلبس المشد لمدة تتراوح من 4 إلى 8 أسابيع لتقوية العضلات مرة أخرى وتسريع الشفاء، بالإضافة إلى ذلك، من الضروري تناول وجبات صحية لتعزيز الشفاء العام بعد الولادة.

تجربتي مع شد البطن بعد الولادة القيصرية

تحكي سارة تجربتها مع عملية شفط وشد البطن بعد الولادة القيصرية، وتقول “لقد أنجبت ابنتي الأولى سلمى منذ 6 أشهر عن طريق الولادة القيصرية، كنت سعيدة جداً بميلادها لكنني كنت قلقة بعض الشيء من مظهر بطني بعد الولادة.

بدأت البحث عن طرق لشد عضلات بطني المرتخية، وبالفعل اكتشفت تمارين فعالة لاستعادة لياقتي البدنية. وبالفعل بدأت بممارسة التمارين الرياضية ولكني لم أحصل على النتيجة التي أرغب فيها، ومع مرور الوقت زدت من شدة التمارين وبدأت بتمارين تقوية البطن والظهر، وبعد 6 أشهر تقريباً من التمارين المنتظمة بدأت أرى النتائج، انكمشت المنطقة حول السرة وعادت عضلات بطني إلى شكلها الطبيعي قبل الحمل.

أصبحت أكثر ثقة بنفسي، وأنصح الأمهات الأخريات بالقيام بالتمارين لاستعادة لياقتهن البدنية بعد الولادة، فالتمارين ساعدتني كثيراً على استعادة ثقتي بجسدي مرة أخرى”

بعد أن تناولنا كافة المعلومات عن كيفية شد البطن بعد الولادة، فإذا كنتِ ترغبين في معرفة المزيد من المعلومات عن الترهلات بعد الولادة، يمكنكِ ترك تعليقك، وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات في الحال.

اقرئي أيضًا: تجربتي مع عملية شد البطن وصور النتائج قبل وبعد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى