Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
عملية شد الصدر

مخاطر عملية شد الثدي .. هل تؤثر على الرضاعة الطبيعية؟

مثل جميع العمليات الجراحية الأخرى يوجد مخاطر عملية شد الثدي، وبالرغم من أن الإجراء نسبيًا آمن إلا أنه يمكن حدوث بعض الآثار الجانبية، لذلك من المهم معرفة مخاطر عملية شد الثدي لتحديد ما إذا كانت مناسبة لك، سنتعرف عن كل مايخص مخاطر عملية شد الثدي بالتفصيل في تجميلية.

ما هي عملية شد الثدي؟

تُعرف عملية شد الثدي بالاسم الطبي “Mastopexy”، وهي واحدة من أكثر عمليات شد الثدي شيوعًا، وفي الواقع تتفوق نسبة إجراءها على عمليات زرع الثدي بنسبة 70٪، وفقًا لجمعية جراحي التجميل الأمريكية (ASPS)، وتهدف العملية إلى شد الثدي للتخلص من الترهل والتجاعيد في الثدي وإزالة الجلد الزائد والأنسجة التي تؤثر على شكله.

كما تهدف عملية شد الثدي بالجراحة إلى تحسين شكل الثدي وشدّه، وليس لزيادة حجمه أو تغيير شكله الأساسي حيث يتم التركيز على إزالة الترهل الناتج عن عوامل مثل الجاذبية، الحمل والرضاعة، وتقدم العمر والشيخوخة وتصبح النتيجة هي ثدي أكثر شبابًا وجاذبية، مع وضع الحلمات في مكانها الصحيح.

مخاطر عملية شد الثدي

كيف يتم إجراء عملية شد الثدي؟

يتم إجراء العملية عن طريق عمل شقوق جراحية أسفل حلمة الثدي أو حولها، وامتدادها إلى الأسفل من المنطقة السفلية تحت ثنية الثدي، يتم عمل الشق الجراحي بشكل عرضي على الخط العرضي للثدي في مستوى الحلمة ويمكن للطبيب تضييق الهالات ورفع الحلمات للأعلى حسب درجة ترهل الثدي كما يتوقف نوع الشق الجراحي على رغبة المريض وقرار الطبيب ونوع الشقوق.

ويقوم الطبيب بإزالة الأنسجة الجلدية والدهنية الزائدة والمترهلة، ويشد نسيج الثدي، ثم يغلق شقوق الجراحة بالغرز ويضمد الثدي ويُلفه بشاش وتظهر النتائج بشكل فوري ولكنها تتحسن مع مرور الوقت حتى يتم التعافي.

مخاطر عملية شد الثدي

تتضمن مخاطر عملية شد الثدي مجموعة من المضاعفات المحتملة، ومن بين مخاطر عملية شد الثدي:

العدوى

تعتبر العدوى من مخاطر عملية شد الثدي، قد تحدث العدوى بعد الجراحة وتتميز بأعراض مثل الورم الشديد، الألم، الاحمرار، الإفرازات غير الطبيعية، والحمى ولكن يمكن السيطرة على العدوى بتناول المضادات الحيوية واستخدام المراهم المناسبة.

الأورام الدموية

يمكن أن تظهر أورام دموية تحت الجلد في منطقة الشق الجراحي، وتسبب الألم والعدوى وتشكيل ندبات وهذا يتطلب التعامل مع الأورام الدموية الصغيرة تصريفها باستخدام إبرة، أما الأورام الكبيرة فقد تحتاج إلى جراحة، هذه الأورام يمكن أن تؤثر على تدفق الدم وتسبب مشاكل في الأنسجة والجلد في المنطقة المحيطة بالثدي والحلمة.

الحساسية تجاه التخدير

قد يحدث رد فعل سلبي تجاه التخدير، وتعتمد حدته على نوع التخدير المستخدم وحالة صحة المريض وعمره وغالبًا ما لا يواجه الأشخاص الأصحاء ردود فعل سلبية تجاه التخدير، ولكنها تعتبر مخاطرة أكبر للأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية معينة وقد تشمل أعراض الحساسية تجاه التخدير مثل الغثيان، القيء، الصداع، والارتجاف.

تشكيل ندوب غير طبيعية

في الأشهر الأولى بعد الجراحة يكون وجود الندوب واضحًا، ولكنها تتلاشى تدريجيًا خلال فترة الشفاء وقد تزداد الندوب غير الطبيعية في حالة وجود عدوى أو إهمال في العناية بموقع الجراحة ويمكن التخفيف من هذه الندوب باستخدام كريمات خاصة أو شرائط سيليكون أو الليزر.

عدم التناسق في النتائج

يعتبر عدم التناسق في النتائج من مخاطر عملية شد الثدي، قد يحدث عدم تناسق في الثديين بعد الجراحة، ومن بين الأمثلة على ذلك عدم تناظر حجم الثديين أو وضع الحلمات غير المتناسق وقد يحتاج الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة إلى إجراء عملية تصحيح إضافية.

تأثير على الرضاعة الطبيعية

لقد تؤثر عملية شد الثدي على القدرة على الرضاعة الطبيعية في المستقبل حيث يتم قطع بعض الأعصاب أو تعديل التركيب الداخلي للثدي خلال الجراحة، مما يؤثر على إنتاج وتدفق الحليب، إذا كنت تخططين للرضاعة بعد الجراحة، فمن الأفضل مناقشة هذا الموضوع مع الجراح لفهم المخاطر والتوقعات المحتملة.

يجب أن تعلمي أيضًا أن المضاعفات والمخاطر المذكورة ليست شائعة بشكل كبير وعادةً ما تكون نادرة ويمكن تقليل خطر حدوثها من خلال اتباع تعليمات الجراح والعناية الملائمة بعد الجراحة.

نصائح بعد عملية شد الثدي

هنا بعض التعليمات التي يجب اتباعها بعد إجراء عملية تجميل الثدي، سواء كانت العملية شدًا أو تصغيرًا أو حتى تكبيرًا للثدي:

  • تناول المسكنات الموصوفة للألم والمضادات الحيوية لمدة أسبوع بعد الجراحة.
  • يمكن الاستحمام بعد 48 ساعة من الجراحة وبعد ذلك يوميًا، من المتوقع أن يتبلل اللاصق الموجود على الجرح ولا يوجد مشكلة في ذلك.
  • التورم والكدمات الظاهرة في الأسبوع الأول بعد الجراحة أمر طبيعي جدًا، لذلك لا داعي للقلق.
  • يجب تجنب ممارسة الرياضة لمدة شهر بعد إجراء عملية تجميل الثدي.
  • يجب ارتداء المشد الطبي لمدة شهر بعد الجراحة.
  • يحتاج الجروح إلى فترة تتراوح بين عام وعامين للتلاشي تمامًا.
  • يجب أن تعلم المريضة أن النتيجة النهائية للجراحة ستظهر بعد حوالي 3 أشهر تقريبًا.

من الأهمية استشارة الجراح المتخصص واتباع تعليماته بعناية للتأكد من التعافي السليم وتحقيق النتائج المرجوة من العملية.

متى يلتئم جرح عملية الثدي؟

يمكن أن يستغرق الجرح بعد عملية تجميل الثدي بضعة أسابيع حتى يلتئم تمامًا، في الأسابيع الأولى بعد الجراحة يتشكل نسيج ندبة جديد وتكون الجروح عرضية وقد تكون محمرة ومع مرور الوقت، يمكن أن يبدأ الجرح في التلاشي وتصبح الندبة أكثر اندماجًا مع الجلد المحيط.

هل عملية شد الثدي مؤلمة؟

لا، عملية شد الثدي ليست مؤلمة، لأن بعد الجراحة يتم وصف مسكنات الألم للمريض للمساعدة في تخفيف الألم وتسهيل عملية الشفاء، ولكن قد يشعر المريض بالتورم والكدمات في الأسابيع الأولى بعد الجراحة، وهذا أمر طبيعي ومن المهم اتباع تعليمات مهمة مثل اتباع نظام غذائي صحي، ارتداء المشد الطبي، وتجنب الأنشطة الرياضية الشاقة قد يساعدك ذلك في تقليل الألم وتعزيز عملية الشفاء.

معظم المرضى يشعرون بتحسن ملحوظ في حالة الألم خلال فترة الأسابيع الأولى بعد الجراحة، ويستعيدون قدرتهم على القيام بالأنشطة اليومية بشكل طبيعي، لكن من المهم أن يتواصل المريض مع الجراح ويتبع تعليماتهم بعناية لضمان التئام جيد ونتائج مرضية.

اقرئي أيضًا: اكتشفي سعر عملية شد الثدي و6 فوائد لها

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى