Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الجسم

اثار عملية شد البطن و5 نصائح للتعافي سريعًا

اثار عملية شد البطن من الأمور المثيرة للقلق لدى الكثيرين فالكثير من السيدات بشكل خاص يترددون قبل الخضوع للعملية خشية الآثار التي تتركها ندبة الجراحة، وفي المقالة التالية نعرض لك أهم التفاصيل حول آثار العملية وهل تختفي بشكل نهائي أم تظل دائمة؟ تابع معنا لمعرفة الإجابة وأهم التفاصيل من خلال موقع تجميلية.

عملية شد البطن Tummy Tuck

عملية شد البطن هي عملية تجميلية يقوم الطبيب فيها بالتخلص من الترهلات الزائدة في البطن عن طريق قص الجلد الزائد بعد عمل شق جراحي أسفل الجلد يقع فوق خط العانة وقد يصل إلى عظام الوركين، ويخضع للعملية كل من الرجال والنساء الذين يعانون من ترهلات شديدة في البطن لا يمكن التخلص منها بالطرق التقليدية الأخرى أو حتى الطرق التجميلية محدودة التدخل الجراحي.

اثار عملية شد البطن

نتائج شد البطن قبل وبعد

بعد العملية مباشرة يكون الجرح غير مرئي بسبب الخياطة التجميلية والصمغ الطبي أو الشريط الطبي اللاصق الذي يتم وضعه لتغطية الجرح، وبعد مرور عدة أيام يسمح الطبيب بالاستحمام بعد حوالي يومين أو 3 أيام بدون إزالة اللاصق الطبي، ثم يتم إزالة الغرز التجميلية حسب درجة استجابة الجلد للشفاء لدى كل شخص، وتشمل اثار عملية شد البطن في هذه المرحلة ما يلي:

  • يظهر التورم بعد شد البطن وخاصة بالقرب من الشقوق وهي آثار طبيعية يزول أغلبها خلال شهرين.
  • الكدمات في جلد البطن وخاصة بالقرب من شقوق الجراحة وينحسر أغلبها أول شهرين والنسبة المتبقية تزول في الشهر الثالث.
  • الشق الجراحي بعد شد البطن يكون داكن اللون في الشهر الأول وتتكون القشور فوقه وتزيد الشعور بالحكة بعد العملية ثم تتساقط من نفسها بعد التئام الجرح.
  • يقوم الجسم بتصريف السوائل الزائدة بعد شد البطن من خلال فتحات الجراحة وأنابيب تصريف السوائل وهي من اثار عملية شد البطن الطبيعية التي تساعد على الشفاء، ويتخلص الجسم من أغلبها بعد العملية خلال شهر إلى 3 أشهر.
  • من الطبيعي الشعور بالتنميل حول الشق الجراحي ويتسمر في حدود ساعات إلى أيام، ومن النادر استمرار مدة أطول وفي هذه الحالة يصف الطبيب الأدوية المناسبة وينصح بعمل كمادات دافئة.

تعليمات للحد من اثار عملية شد البطن

بعد العملية في الأسابيع الأولى من الضروري الالتزام بالتعليمات التي يوصي بها الطبيب حتى تختفي اثار عملية شد البطن بدون التعرض لمضاعفات لذا يجب عمل الآتي:

  • لبس المشد بعد عملية شفط البطن وشدها لتجنب تجمع السوائل في البطن بعد عملية شفط الدهون والحد من اثار العملية.
  • يجب أخذ المسكنات في مواعيدها للحد من الألم الذي يتراوح ما بين متوسط لشديد ويزول بعد أسبوع.
  • للوقاية من العدوى يجب تناول المضادات الحيوية في مواعيدها، كما يجب تجنب الأدوية المسيلة للدم على الأقل أسبوعين.
  • يجب عمل تدليك ذاتي خفيف حول الشق الجراحي بدون لمسه يتراوح ما بين 5 إلى 10 دقائق وتكراره عدة مرات في اليوم حسب تعليمات الطبيب.
  • يجب المشي كل ساعتين أو 3 ساعات مع إمالة الجسم للأمام للحفاظ على جرح العملية من الفتح فالمشي ينشط الدورة الدموية ويقي من الجلطات.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

نصائح للتعافي سريعا من اثار عملية شد البطن

اثار عملية شد البطن بعد التعافي

يلتئم الشق الجراحي بعد عملية شفط وشد البطن في حدود شهرين إلى 3 أشهر حسب استجابة كل شخص للتعافي وطول الشق الجراحي والحالة الصحية العامة والالتزام بالتعليمات، وبعد هذه المرحلة تبدأ القشور في التساقط والشق يتحول بالتدريج من اللون الأحمر الداكن إلى اللون الوردي الفاتح خلال 6 أشهر من العملية وتكون اثار عملية شد البطن على طول الشق ما زالت واضحة.

تزول اثار عملية شد البطن ويختفي الشق الجراحي بالتدريج حيث يصبح في نفس سمك الجلد ولونه خلال عام من العملية وقد يستغرق حوالي عامين حتى يصبح أقرب ما يكون للجلد، ولكن رغم أن الندبة تكون غير مرئية وتظهر كخط رفيع يشبهه ثنيات الجلد الطبيعية إلا أن الندبة تكون دائمة ويتم عملها على خط العانة ليسهل إخفاؤها بالملابس، وحتى تتعافى الشقوق بشكل جمالي يجب الحرص على التالي:

  • حماية الشقوق من العدوى والتلوث.
  • الالتزام بتعليمات تدليك الجلد حول الشقوق.
  • وضع المراهم الني يوصي بها الطبيب على الندبة.
  • ترطيب الندبة بعد استشارة الطبيب والتئامها بشكل تام.
  • عدم تعريض الجرح لأشعة الشمس حتى لا يصبح داكن اللون.
  • عدم تعريض الشقوق للفتح والضغط والاحتكاك حتى لا يطول الشفاء.
  • في حالة ميل الجلد للتندب يمكن الخضوع لجلسة تجميلية لتقشير الندبة مثل حقن الفيلر والفراكشنال ليزر.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم التفاصيل التي تفيدك معرفتها عن اثار عملية شد البطن وكيفية تحسينها من التعافي إلى ظهور النتائج لا تتردد في التوصل معنا عبر واتساب لطرح أي أسئلة أخرى لديك.

اقرأ أيضًا: شد البطن قبل وبعد وأفضل النتائج بالصور

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى