Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط الدهون

مدة الشفاء بعد شفط الدهون وأفضل التقنيات

تختلف مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون من شخص لآخر حسب العديد من العوامل ويترتب عليه اختلاف مدة ظهور النتائج، وفي المقالة التالية ستتعرف معنا على ما هي مدة الشفاء بعد شفط الدهون وعوامل اختلاف المدة ومتوسط المدة المتوقعة التي يمكنك فيها ممارسة الأنشطة اليومية وأهم التعليمات التي يجب إتباعها في فترة الشفاء، فتابع معنا عزيزي القارئ من خلال موقع تجميلية.

عملية شفط الدهون

عملية شفط الدهون Liposuction هي إحدى عمليات تنسيق القوام محدودة التدخل الجراحي يخضع إليها كل من الرجال والنساء الذين يرغبون في التخلص من السمنة الموضعية المتراكمة في أي منطقة في الجسم مثل الوجه والرقبة وأسفل الذقن أو البطن والظهر والفخذين وغيرها، فتمنحك القوام المثالي المتناسق وتتخلص من الدهون العنيدة التي لا تستجيب للطرق الأخرى التقليدية.

تقنيات عمليات شفط الدهون

في السابق كان يتم شفط الدهون بتقنية الشفط التقليدي وتتطلب شق جراحي كبير للتمكن من التخلص من الدهون، ولكن ظهرت تقنيات أكثر تطوراً تقلل وقت العملية وتحد من الآثار الجانبية وتعطي نتيجة أكثر دقة وهي:

  • شفط الدهون بالليزر الذي يعمل على إذابة الدهون بدلاً من تكسيرها ثم يتم شفطها وتسخن الجلد فتعزز الكولاجين وتجعله مشدوداً.
  • شفط الدهون بالفيزر وهو جهاز يستخدم الموجات فوق الصوتية في إذابة الدهون بدلاً من تكسيرها ولكن بحرارة معتدلة أكثر من الليزر ويشد الجلد في نفس الوقت، ويتم شفط الدهون بدون جراحة من خلاله.

مراحل مدة الشفاء بعد شفط الدهون

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون

تتدرج مدة الشفاء بعد شفط الدهون بالتوازي مع التئام الأنسجة وشفاء الجلد وعودته لوضعه الطبيعي والتخلص من الآثار الجانبية كما يتضح:

  • بعد العودة للعملية تكون الآثار الجانبية واضحة والجلد أكثر حساسية والشعور بالألم يتراوح من بسيط إلى متوسط ومع تناول المسكنات لن تشعر بأي ألم وسيزول خلال أسبوع إلى 10 أيام.
  • من الطبيعي خلال مدة الشفاء بعد شفط الدهون وجود احمرار وتورم في الجلد بعد الشفط ولكنه أيضا عرض طبيعي مؤقت ينحسر بالتدريج خلال شهرين من العملية.
  • في الأشهر الثلاثة الأولى يكون الجلد قد تخلص من أغلب الكدمات في الشهر الأولى وتتبقى نسبة طفيفة تتلاشى بالتدريج والشقوق تستغرق أسابيع فقط لتلتئم وبعدها يعود الجلد لوضعه الطبيعي.
  • يمكن ممارسة أنشطة بسيطة لا تزيد عن المشي الخفيف في الأسبوع الأول ويمكن العودة للعمل إن كان لا يتطلب نشاط بدني شاق وبعد شهر يمكن ممارسة رياضة متوسطة وفي الشهر الثالث تكون فترة الشفاء انتهت في أغلب الحالات ويمكن العودة للحياة الطبيعية.

عوامل اختلاف مدة الشفاء بعد شفط الدهون

مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون تقريبية تختلف من شخص لآخر ولا يمكن التنبؤ بها بشكل محدد بسبب العوامل الصحية:

  1. يزيد طول مدة الشفاء بعد شفط الدهون حسب الصحة العامة.
  2. حسب استجابة الأنسجة للتعافي والتئام الجلد.
  3. تزيد المدة في حالة عدم اتباع التعليمات وحدوث مضاعفات.
  4. حسب درجة التدخل الجراحي وإزالة أنسجة أكثر تزيد المدة.
  5. العمر من أهم العوامل والاهتمام بالتغذية العامة والفيتامينات.
  6. قد تزيد المدة أيضاً في حالة الجمع بين شفط الدهون وشد الجلد.
  7. يسهم تطور التقنية في الحد من الضرر والآثار الجانبية مما يسرع الشفاء.

تعليمات خلال مدة الشفاء بعد شفط الدهون

كما أوضحنا الاستجابة للشفاء أمر نسبي حسب عوامل عديدة من أهمها الالتزام بالتعليمات التي أوصى بها الطبيب وتشمل:

  • تناول البروتين الصحي لأنه يعزز الكولاجين ويبني الأنسجة والخضروات التي تحتوي على فيتامين سي.
  • تجنب الأملاح في الطعام لتجنب احتباس السوائل والتورم بسبب الصوديوم الذي يؤدي لتراكم السوائل.
  • تجنب عوامل العدوى واحرص على حماية الشقوق من التلوث وتناول المضادات الحيوية في مواعيدها.
  • ارتداء المشد الطبي بعد الشفط على الأقل لمدة شهر لعدم حدوث تراكم للسوائل أسفل الجلد والتئامه بسرعة.
  • احرص على النوم على الظهر ووضع وسائد وراءه لرفع السم للأعلى وتدفق الدفق الدم الطبيعي وبالتالي الحد من التورم.

اقرأ أيضًا: نصائح بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتائج عمليات شفط الدهون بعد مرور 6 شهور على العملية حيث يكون الجلد التأم وتشكل وزال أي مظهر من مظاهر الارتخاء وعدم سلاسة شكل الجلد وتدوم النتيجة على المدى البعيد عند الحفاظ على الوزن وتجنب عوامل الزيادة وممارسة الرياضة بانتظام.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التعليمات حول مدة الشفاء بعد عملية شفط الدهون واهم النصائح التي يجب اتباعها لتمر بدون مضاعفات، وفي النهاية لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي أسئلة.

اقرأ أيضًا: مدة الشفاء من عملية شد البطن وأهم 6 نصائح للتعافي سريعًا

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى