Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شد الجسم

جرح عملية شد البطن متى يزول أثره و6 نصائح للعناية

عزيزي القارئ هل خضعت لعملية شد البطن أو ما زالت تخطط للخضوع لها وتتساءل عن شكل جرح عملية شد البطن وكيفية العناية به؟ في المقالة التالية سنجيبك على أهم الأسئلة التي تتعلق بجرح العملية وأهم النصائح والتعليمات التي عليك إتباعها للعناية بالجرح منذ التعافي وحتى ظهور النتائج بعد العملية، فتابع معنا من خلال موقع تجميلية.

عملية شد البطن

عملية شد البطن Tummy Tuck هي عملية تجميلية يقوم فيها الطبيب بالتخلص من الجلد الزائد والترهلات الشديدة في البطن التي تظهر بعض خسارة الوزن الكبيرة أو بعد المرور بتجارب عديدة من الحمل والولادة ولا تستجيب لأي طريقة تقليدية أو تجميلية بسبب كثرة تراكم الجلد الزائد وارتخاء الأنسجة الداخلية في البطن من أربطة وعضلات ودهون فتتطلب تدخل جراحي لقص الأنسجة الزائدة وهو ما لا تحققه أي عملية تجميلية أخرى ولا يمكن الوصول إليه بالرياضة.

المرشحون لعملية شد البطن

تناسب عملية شد البطن كل من لديه هدف تجميلي واضح ومحدد من الرجال والنساء البالغين والأصحاء فالعمر يجب ألا يقل عن 18 سنة حتى تكون مرشحاً مناسباً للعملية كما يجب أن تكون الصحة العامة جيدة ولا تتوجد أمراض مناعية أو مشكلات صحية مهددة للحياة، كما يجب أن تكون الترهلات ملحوظة ولا تستجيب للطرق التقليدية، ومن أهم الشروط خسارة الوزن الزائد قبل العملية والانتهاء من تجارب الحمل والولادة لتجنب خسارة النتائج.

كم يبلغ طول جرح عملية شد البطن؟

هناك تقنيات مختلفة لعملية شفط وشد البطن يختلف طول الجرح باختلافها، ولكن في جميع التقنيات يقع الجرح على خط منطقة البكيني أسفل البطن، أما عن طول جرح عملية شد البطن حسب كل تقنية فيكون كما يتضح:

  • في عملية شد البطن السفلي Mini Tummy Tuck يكون الجرح قصير في حدود 5 سم وهي عملية يتم إجراءها لمن لديهم ترهلات في البطن السفلية فقط.
  • في عملية شد البطن الكامل Full Tummy Tuck يكون طول الجرح أكبر ويصل إلى عظام الوركين ويكون عادة في حدود 7 سم أو أكثر حسب شدة الترهل ويتم في العملية شد البطن بالكامل من الأعلى والأسفل.
  • شد البطن الحزامي أو الممتد Extended Tummy Tuck في هذ العملية يتم شد الترهلات المحيطة بالبطن في نفس العملية لذا يتجاوز الشق عظام الوركين ويختلف طوله حسب شدة الترهل وقد يكون الشق دائري لشد الجانبين والمؤخرة والخصر.

هناك شق آخر يتم في عمليات شد البطن الكامل والحزامي عند الحاجة إليه وهو شق دائري حول سرة البطن يتم بهدف تجميل السرة وشدها أو رفعها لموازاة الخصر لاكتمال الفائدة التجميلية كما يتم حل مشكلات أخرى من خلاله مثل الانفصال العضلي أو الفتق السري.

شكل جرح عملية شد البطن بعد العملية

من الطبيعي بعد الانتهاء من العملية أن يكون شكل جرح عملية شد البطن غير واضح فيتم غلقه بغرز تجميلية دقيقة للغاية لعدم حدوث تندب والالتئام بشكل جمالي، ويكون مغطى بالشاش والضمادات أو الصمغ الطبي، وبعد إزالة الغرز يكون الجرح داكن اللون وما زال بحاجة للالتئام حيث تتجمع خلايا الكولاجين لإغلاق الجرح وتظهر في صورة قشور داكنة اللون ومع العناية بالجرح ووضع المراهم الموصي بها تتساقط القشور من نفسها ولا يجب نزعها وتقشيرها.

اقرئي أيضًا: اثار عملية شد البطن و5 نصائح للتعافي سريعًا

العناية بجرح عملية شد البطن

كما أوضحنا جرح عملية شد البطن يكون داكن اللون في البداية وبعد التخلص من القشور يكون أحمر داكن ثم يصبح أفتح بمرور الوقت حتى يصبح وردي اللون وخلال فترة التعافي يجب اتباع التالي للحفاظ على الجرح:

  1. يمكن الاستحمام بعد مرور يومين أو 3 أيام من عملية شد البطن ويمنع تبليل موضع الجرح.
  2. يجب ارتداء المشد الطبي للحفاظ على الجرح من الشد والفتح وللحد من احتباس السوائل بعد شد البطن.
  3. يجب تنظيف وتفريغ أنابيب تصريف السوائل وعدم تعريض الجرح للتلوث ووضع المضادات الحيوية الموضعية في مواعيدها.
  4. بعد التئام الجرح تماماً أي بعد شهرين إلى 3 شهور يمكن البدء في ترطيب الجرح بمرطب طبي بعد استشارة الطبيب أو جل الصبار النقي.
  5. يمنع تعريض الجرح لأشعة الشمس طيلة فترة التعافي لتجنب تندبه واسمرار لونه وبالتالي التأثير على الجانب الجمالي ويجب وضع كريم واقي من الشمس عليه في حالة تعريضه لأشعة الشمس.

بعد التعافي التام ومرور 6 أشهر تكون نتيجة شد البطن قد ظهرت والجرح أصبح في أفضل حالاته ولكنه يستمر في الاختفاء حتى عام أو عام ونصف من العملية ويصبح وردي اللون أو أبيض وحتى يقترب من سمك الجلد ولونه ويكون خط رفيع لا يمكن ملاحظته كما يسهل إخفاؤه بالملابس، وفي حالة تندب الجرح بسبب عدم اتباع التعليمات أو ميل الجلد لتكوين ندبات سميكة ومرتفعة يمكن حل هذه المشكلة بطرق تجميلية عددية مثل الفراكشنال ليزر.

عزيزي القارئ كانت هذه أهم التفاصيل حول جرح عملية شد البطن من نصائح وتعليمات وكيفية تحسين مظهره وفي النهاية لا تتردد في التواصل معنا عبر واتساب إن كانت لديك أي استفسارات أخرى.

اقرئي أيضًا: نصائح بعد عملية شد البطن للحصول على أفضل النتائج

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى