Jannah Theme License is not validated, Go to the theme options page to validate the license, You need a single license for each domain name.
شفط الدهون

ممنوعات بعد عملية شفط الدهون | أهم 9 أمور عليك تجنبها

توجد قائمة ممنوعات بعد عملية شفط الدهون يجب إتباعها في فترة التعافي لتجنب حدوث مضاعفات تؤثر على نتيجة العملية من حيث جودتها والمدة المتوقعة لظهورها، لذا قبل الخضوع للعملية تعرف معنا على قائمة الممنوعات التي عليك أخذها في الاعتبار وإتباعها لتصل لأفضل نتيجة بدون مشكلات.

ما هي عملية شفط الدهون Liposuction؟

عملية شفط الدهون هي عملية تجميلية تهدف إلى تنسيق القوام وجعله أكثر جاذبية وتنساقاً عن طريق التخلص من السمنة الموضعية المتراكمة في منطقة أو أكثر في الجسم ومن خلال تدحل جراحي محدود، ويمكن شفط أي منطقة في الجسم ذات مساحة صغيرة مثل الوجه والرقبة أو شفط مساحات أكبر مثل الظهر والبطن والساقين والجانبين وغيرهما.

المرشحون لعملية شفط الدهون

تناسب عملية شفط الدهون كل من يبلغ من العمر 18 سنة على الأقل ويعاني من السمنة الموضعية في منطقة أو أكثر في الجسم ولا يتمكن من التخلص منها بالطرق التقليدية مثل الرياضة والرجيم، بشرط أن تكون الصحة العامة جيدة ومؤشر كتلة الجسم لا يزيد عن 30 كما يجب ألا يعاني الجلد في منطقة شفط الدهون من الارتخاء الواضح.

كيف تتم عملية شفط الدهون؟

في عملية شفط الدهون يقوم الطبيب بعمل فتحة صغيرة في الجلد لإدخال أداة الشفط من خلالها والتخلص من الدهون الزائدة وذلك بعد اتخاذ الاحتياطات اللازمة قبل العملية مثل التخدير والتعقيم وإمداد الجسم بالسوائل، ثم يتم التخلص من الدهون عن طريق اختراقها باستخدام كانيولا دقيقة تعمل على تكسير الدهون، ويمكن إذابتها باستخدام تقنيات حديثة مثل شفط الدهون بالفيزر أو الليزر وبعدها يتم شفط الدهون وغلق الفتحة بغرز تجميلية دقيقة للغاية.

ممنوعات بعد عملية شفط الدهون

ممنوعات بعد عملية شفط الدهون

قبل عملية شفط الدهون يعطيك الطبيب قائمة بالتعليمات التي عليك اتباعها كما يحدد عدة ممنوعات بعد شفط الدهون وتشمل الآتي:

  1. أهم ممنوعات بعد عملية شفط الدهون الإقلاع التام عن التدخين لمدة لا تقل عن أسبوعين لأنه يمنع تكوين كولاجين ويؤثر على التئام الجروح.
  2. الجماع من أهم الممنوعات بعد شفط الدهون لمدة أسبوع أو أسبوعين لتجنب التعرض لأي مجهود زائد قد يؤثر على التعافي.
  3. يمنع تناول الأملاح للحد من احتباس السوائل بعد شفط الدهون لأن الصوديوم يحبس السوائل في الجسم وبالتالي يطيل فترى التعافي.
  4. يمنع شرب الكحوليات على الأقل لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية لأنه يؤثر على فعالية الأدوية وخاصة المسكنات والمضادات الحيوية.
  5. يمنع النوم على شقوق الجراحة ويراعى النوم على الظهر أو حسب التعليمات لتفادي حدوث تورم بعد شفط الدهون لذا يوصي الطبيب بوضع عدة وسائد خلف الظهر عند النوم.
  6. يمنع تناول أطعمة غير صحية في بداية فترة التعافي بالأخص الدهون الضارة والسكريات لأنها تزيد الالتهاب، ويجب استبدالها بطعام صحي وخاصة البروتين والأطعمة والسوائل الغنية بفيتامين سي.
  7. يمنع ممارسة الرياضة لمدة لا تقل عن أسبوعين بعد العملية ويمكن البدء في المشي الخفيف بدون مجهود خارج المنزل بعدها كما يمنع حمل الأوزان إلا بعد مرور شهرين على الأقل أو حسب التعليمات.
  8. تمنع القيادة بعد عملية شفط الدهون لمدة أسبوع على الأقل، كما يؤجل السفر حتى يمر أسبوع على الأقل بعد العملية مع العلم أن الصحة العامة والاستجابة للشفاء تختلف من شخص آخر لذا عليك الاستماع لجسدك.
  9. القيام بأي نشاط بدني شاق أو حمل أشياء ثقيلة من الممنوعات بعد عملية شفط الدهون لمدة لا تقل عن أسبوع بعد العملية ومع ذلك يجب الحفاظ على نشاط الدورة الدموية وذلك بالمشي كل عدة ساعات لمدة 5-10دقائق.

نتائج عملية شفط الدهون

تظهر نتيجة عملية شفط الدهون مباشرة بعد الانتهاء من العملية لكنها تكون نتيجة مبدئية حيث تظهر النتيجة بشكل نهائي بعد تعافي الآثار الجانبية وتخلص الجلد من الانتفاخ وتصريف السوائل الزائدة فتظهر أفضل نتيجة بعد مرور 6 شهور على العملية وتدوم على المدى البعيد عند الالنزام بنمط حياة صحي.

سعر عمليات شفط الدهون

تختلف أسعار عمليات شفط الدهون من مركز تجميلي لآخر حيث تصل في بعض المراكز التجميلية في مصر إلى 3500 دولار أمريكي بينما تصل الأسعار في مركز شريف كلينك إلى 2000 دولار أمريكي، وتصل التكلفة في دول الخليج العربي إلى 8000 دولار أمريكي بينما متوسط السعر العالمي حسب إحصاءات الجمعية الأمريكية لجراحي التجميل فيصل إلى 6000 دولار أمريكي.

والآن عزيزي القارئ بعد معرفة أهم ممنوعات بعد عملية شفط الدهون وما عليك تجنبه بعد العملية إن كانت لديك أي أسئلة أو استفسارات أخرى لا تتردد في ترك تعليقك وسنقوم بالرد على كافة الاستفسارات والتعليقات.

اقرأ أيضًا: ممنوعات بعد شفط الدهون عليك تجنبها وأهم 9 نصائح

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى